preloader
Edit

رؤية الجمعية

تتطلع رؤية الجمعية السعودية لجراحة العظام إلى الارتقاء بمستوى المعرفة والتطوير والاحترافية في مجال جراحة العظام سواء بالنسبة للمرضى أو الممارسين الصحيين في كافة القطاعات الصحية بالمملكة.

معلومات الاتصال

ألم الرقبة

  • Home
  • -
  • ألم الرقبة
  • -
  • ألم الرقبة
 ألم الرقبة

ألم الرقبة

إعداد و تأليف 

د . محمود كامل بديوي – د . بشير رمضان العنزي

( جراحة العمود الفقري )     ( استشاري جراحة العظام )

د . ناصر بندر العتيبي     

( طب و جراحة العظام )

يعاني كثير من الناس من ألم الرقبة و قد زادت هذه الشكوى في الفترة الأخيرة بسبب الضغط على فقرات العنق نتيجة الإستخدام المفرط للأجهزة الذكية , و الذي يعد من أكثر أسباب ألم الرقبة في وقتنا الحاضر .

التشريح

يتكون العمود الفقري من 33 فقرة ,مترابطة بمفاصل و أربطة و عضلات و هي :

الفقرات العنقية: 7 فقرات ، وهي الفقرات العلوية أو الأولى من العمود الفقري

الفقرات الصدرية12 فقرة , و تترتبط بالأضلاع لتكون القفص الصدري

الفقرات القطنية:  فقرات ، تلي الفقرات الصدرية وتعلو فقرات العجز

العجزفقرات ملتحمة ، تقع بين الفقرات القطنية والعصعص

العصعصفقرات ملتحمة سوياً , و هي النهاية السفلية للعمود الفقري

يفصل بين الفقرات ما يسمى بالغضروف الفقري أو الديسك و هو جزء من العمود الفقري يوجد بين الفقرات ليمتص الصدمات ويعطي العمود الفقري مرونته وحركته و هو يتكون من حلقة خارجية من الألياف بداخلها مادة جيلاتينية .

الفقرات العنقية هي الأنحف وتتميز بمجال حركة واسع حتى توفر مرونة كبيرة لحركة  الرأس . و من وظائف هذه الفقرات حمل  ثقل الرأس و حماية الأعصاب التي تأتي من الدماغ إلى باقي الجسم .

العمود الفقري يقدم الدعم الرئيسي لجسمك ، مما يتيح لك الوقوف بشكل مستقيم والانحناء و الحركة و ممارسة الأنشطة اليومية .

تعريف ألم الرقبة

يمكن تعريف ألم الرقبة على أنه الإحساس بأحد الأعراض التالية :

ألم أو عدم الراحة بمنطقة الرقبة و ما حولها مثل الأكتاف.

ألم أو تخدر أو ضعف بالأطراف العلوية.

وجود شد عضلي في عضلات الرقبة.

و يكون ذلك ناتج عن تضرر أو تضيق أحد الأجزاء المكونة للرقبة و هي :

الفقرات .

الغضروف .

المفاصل .

الأربطة .

قناة الحبل الشوكي .

مخارج الجذور العصبية .

العضلات .

الأسباب

مصادر الآم الرقبة كثيرة , و يكون منشأ هذه الالآم إما من العمود الفقري أو من أعضاء أخرى و أنتقل الألم لمنطقة العمود الفقري , و منها :-

خشونة  العمود الفقري .

إنزلاقات الديسك ( الغضروف ).

ضغط على الجذورالعصبية .

ضغط على النخاع الشوكي .

تهيجات الأربطة و العضلات : الالتواء و التمزق.

تهيجات العمود الفقري مثل: الروماتيزم .

العدوى: إلتهاب الديسك أو إلتهاب الفقرات , ومنها الدرن و الحمى المالطية.

الأورام: الحميدة أو الخبيثة .

أمراض الكتف و الكوع .

الألم النفسي .

الصداع .

تشوهات الخلقية للعمود الفقري .

الإصابات .

الممارسات الخاطئة

الممارسات اليومية الخاطئة التي قد تسبب بحدوث الم او اصابة الرقبة كثيرة , و منها  :

الوضعية الخاطئة أثناء القراءة أو إستخدامالكمبيوتر .

النوم على وسادة مرتفعة أو النوم على أريكة .

حمل الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة .

الوضعية الخاطئة للرأس أثناء استعمال الهاتف و لفترة طويلة .

التوتر والشد العصبي .

الميلان الشديد للرأس عند أداء مهام معينة .

التشخيص

يحتاج الطبيب لأخذ التاريخ المرضي مع الفحص السريري للمريض , بالاضافة لعمل بعض التحاليل  و الأشعات اذا لزم الأمر حتى يصل الطبيب للتشخيص الدقيق للسبب المؤدي لألم الرقبة  و يتمكن من معالجتة .

خشونة الرقبة

تعريف خشونة الرقبة :

تآكل أو أحتكاك فى الفقرات العنقية  والغضاريف الموجودة بين الفقرات مع وجود بعض البروز العظمي بين الفقرات والتى قد تؤدى الى آلام الرقبة  أو الضغط  على الأعصاب فى العمود الفقري .

نسبه حدوثه :

تزيد نسبة حدوثه فى الرجال عن النساء وتزيد مع تقدم العمر .

أسباب خشونة الرقبة :

العمر

مع تقدم العمر تبدأ الغضاريف فى فقد الماء الموجود بداخلها مما يؤدى إلى تآكلها وتدهورها و قد يؤدي هذا فى بعض الأحيان إما اإلى تضخم فى الغضروف أو إلى خروج جزء من الغضروف فيضغط على الأعصاب الطرفية مؤدياً إلى الأحساس بالتنميل إما فى الذراع وفى بعض الحالات المتقدمة قد يحدث التنميل في الأقدام .

إصابات الرقبة :

إصابات حدثت في الرقبة كما فى الحوادث مثلاَ والتى قد تؤدى إلى تمزق الأربطة والعضلات المحيطة بالرقبة .

الوضع السيئ في الجلوس . 

الاعراض المصاحبة للمرض :

الإحساس بالألم في الرقبة أو فى منطقة لوح الكتف ومن الممكن ان لا يوجد ألم فى الرقبة ولكن قد يكون هناك ألم فى الذراع   أو الكوع أو الكفين .

صداع , و يكون في مؤخرة الرأس غالباً .

تقلص في العضلات المحيطة بالرقبة أو عند منطقة لوح الكتف.

صعوبة في الحركة نتيجة الالم .

ضعف في عضلات الرقبة في حال أستمر الألم لفترة طويلة .

فقد الإحساس أو تنميل فى الذراع أو الأصابع نتيجة ضغط الفقرات على الأعصاب الموجودة في منطقة الرقبة .

فقد الأتزان و صعوبة في المشي .

في بعض الحالات المتأخرة جداً ممكن أن يفقد الانسان القدرة على التحكم بالبول أو البراز .

الروماتيزم

الروماتيزم من أشهر أمراض التي تصيب المفاصل , وقد تتشابه مع خشونة الرقبة في الأعراض كونها أحد أسباب الآم الرقبة , و لكن تختلف في الأسباب والعلاج وتعتبر النساء هم الفئة الأكثر عرضةً للإصابة به .

ماهوالروماتيزم ؟

الروماتيزم تطلق على مجموعة متنوعة من تهيجات المفاصل والأربطة, و تتسبب في ألام وتصلب في المفاصل والحد من حركة الجسم بالإضافة إلى تورم في المفاصل المصابه و إرتفاع حرارتها في بعض الأحيان .

و الروماتيزم هو أحد الأمراض المزمنه التي تصيب المفاصل .

 أعراض الروماتيزم :

تهيج الفقرات 

يكون في صورة آلام في الرقبة ، تيبّس وصعوبة في الحركة خصوصاً صباحاً. كذلك قد يحدث نقصاً في مدى حركة الرقبة، وتكون الآلام في معظم الأحوال مصحوبة بآلام في الرقبة والصدر، وفي بعض الحالات قد يتطور المرض ليصل إلى درجة تيبس الأربطة الواصلة بين فقرات العمود الفقري، مما يؤدي إلى تكوّن نتوئات عظمية تصل ما بين فقرات العمود الفقري جميعها.

تشخيص المرض :

يشخَّص هذا المرض بالمعاينة الإكلينيكية بالإضافة إلى الفحص بالأشعة ، علماً أن التحاليل الطبية تفيد في الكشف عن الآثار الجانبية و إستباعدإحتمالية وجود إلتهابات .

صور الأشعة مفيدة في متابعة تطور المرض وتقييم شدة إصابة المفصل ،  بينما تساعد الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي في تقييم مدى إصابة و ثبات الفقرات .

الوقاية

ممارسة عادات صحية جيدة :

محاولة الحد من التوتر في العمل والمنزل .

ممارسة تمارين الإسترخاء .

التوقف عن التدخين , فالتدخين يبطئ الشفاء لأنه يقلل من تدفق الدم مما يؤدي إلى تأخر إصلاح الأنسجة  .

ممارسة الرياضة بانتظام، بما في ذلك التمارين الرياضية مثل المشي .

تخفيف الوزن .

العلاج

و ينقسم العلاج إلى : تحفظي و جراحي .

أولا :  التحفظي :

أ – التدابير المنزلية :

الوقاية و تكون بتجنب الأسباب المذكورة سابقا .

تغيير نمط الحياة :

العودة إلى الأنشطة اليومية العادية الخاصة بك في أقرب وقت ممكن, و لكن بتدرج .

تجنب الأنشطة مثل الرفع والرياضات التي تجعل الألم والتيبس أسواء.

ممارسة تمارين التقوية للحفاظ على رقبتك مرنة وقوية ومنع التصلب .

تجنب الأنشطة التي قد تسبب آلام الرقبة ، مثل الجلوس لفترة طويلة على الكمبيوتر أو القيام بعمل الكثير دون أخذ قسط من الراحة .

السباحة وهي مفيدة جداً .

التدليك أو المساج :

التدليك بلطف أو فرك المنطقة لتخفيف الألم وتشجيع تدفق الدم . لكن لا تدلك المنطقة المصابة إذا كان يسبب الألم  .

الحرارة و البرودة : 

فيما يخص الكمادات  ليست هناك أدلة قوية على أن الحرارة أو البرودة       تساعد. و لكن يمكن استخدامها بشكل منتظم حيث أنها تساعد على الشعور بالراحة و قد تسرع من عملية الشفاء .

ب – العلاج الطبيعي :-

التمارين قد تحسن الألم من خلال استعادة وظيفة العضلات ، وتحسين عاداتك اليومية  لمنع الحمل الزائد على العضلات ، وزيادة القوة والتحمل لعضلات الرقبة.( و سنذكر هذه التمارين لاحقا )

ج – الأدوية :

وتنقسم الى عدة أنواع , و تختلف أنواعها و جرعاتها بحسب نوع المرض المسبب للألم و شدته و منها :

مسكنات الألم :سواء حبوب , أبر , او مراهم موضعية.

مرخيات العضلات.

أدوية مقوية أو مسكنة للأعصاب .

و يفضل مقابلة الطبيب قبل الشروع بتناول أي من هذه الأدوية .

تمارين الرقبة

 استطالة و شد للعضلات

يفضل عمل إستطالة و شد للعضلات قبل البداء بالتمارين  . و ذلك لجميع عضلات و حركات الرقبة  . ( كما بالصورة )

مع مراعة التوقف بدرجة الحركة عند حدوث الألم .

دوران الرقبة

هذا التمرين يمكن أن يساعد على تحسين نطاق و مدى الحركة , و يؤدى كالتالي :-

1- إجلس ووجه رأسك إلى الأمام.

2- الحفاظ على إستقامة ظهرك ، حرك  ببطء رأسك إلى اليمين إلى أن  يحدث ألم ، أو صلابة ، أو نهاية للحركة. لا تذهب أبعد من نقطة     الألم .

3- الآن حول ببطئ رأسك إلى اليسار.

4- حرك رأسك  3 مجموعات , كل مجموعة 10 دورات  .

5- حاول أن تذهب أبعد من نقطة الألم عند تحسن الحركة.

لا تثني الرقبة أو تخفض ذقنك حين تناوب الحركة من اليمين إلى اليسار .

شد الذقن

هذا التمرين لتمدد وتقوية عضلات الرقبة العليا والحد من وضعية ميلان الرأس للأمام . يؤدى كالتالي :-

1- إجلس ووجه رأسك إلى الأمام

2- ضع السبابة والإصبع الأوسط على ذقنك و أدفع الذقن الى الخلف .

3- ينبغي توجيه الحركة مستقيم الى الخلف ويجب عليك تواصل ننظر إلى الأمام مباشرة

4- حرك رأسك  3 مجموعات , كل مجموعة 10 دورات  .

لا تدع رأسك يميل لأعلى أو لأسفل أثناء ممارسة الرياضة.

تقوية الرقبة

هذا التمرين يقوي عضلات الرقبة الداخلية. و يؤدى كالتالي :-

إستلقي على ظهرك و أرخي رأسك.

إجراء شد الذقن (كما هو موضح في التمرين 2 #) .

الحفاظ على الذقن مشدود ، ورفع رأسك عن الأرض و المحافظة على هذه الوضعية  لمدة 5-10 ثواني.

اخفض رأسك ببطئ إلى الأرض .

حرك رأسك  3 مجموعات , كل مجموعة 10 دورات  .

حافظ على ذقنك مشدود  في جميع وضعيات الرياضة.

الجراحة

نادراً ما يحتاج لعملية جراحية لآلام الرقبة. و قد يكون خياراً في الحالات التالية :

إستمرار الألم لفترة طويلة و فشل جميع المحاولات العلاجية الغير جراحية من أدوية و علاج طبيعي و أبر موضعية .

إصابة في العنق تؤدي إلى كسر أو حركة غير طبيعية                (عدم إستقرار).

الضغط على جذور الأعصاب أو الحبل الشوكي .